| مستوي الاول | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:45 am | |
| (( روضتي))
· يسمي روضته ، وفصله ، وأطفال فصله . · يسمي معلمته ، ومديرة الروضة ، ومساعدة مديرة الروضة ، والمشرفة الفنية . · يتعرف على مرافق الروضة . · يستخدم العلاقات المكانية : أمام ، خلف ، فوق ، تحت ، داخل ، خارج . · يتعرف البنات والأولاد في فصله . · يصنف الأشياء وفق خاصية واحدة . · يتعرف مفهوم : طويل ، قصير ، كبير ، صغير . · يتعرف مفهوم الزمن : صباحا ، مساء . · يتعرف العاملين بالروضة . · يذكر بعض الأدعية : دعاء الطعام قبله وبعده ، ودعاء الاستيقاظ من النوم . · يذكر بعض الأناشيد الخاصة بالخبرة . · يذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة . · يتكيف مع بيئة الروضة . · يكون علاقات اجتماعية سليمة مع الأطفال في الروضة والبالغين . · يعتز ، ويفخر بنفسه بعد إنجاز عمل . · يحافظ على نظافة فصله وروضته . · يحافظ على محتويات مرافق الروضة . · يحسن التصرف داخل المكتبة والمطعم . · يتعاون مع الأطفال الآخرين في إنجاز عما معين . · يعتمد على نفسه عند القيام بأنشطة الروضة المختلفة . · يتعود الاعتذار في حالة صدور سلوك خاطئ منه . · يحافظ علي النظام ، ولا يزاحم أثناء اللعب بألعاب الساحة . · يراعي قواعد السلامة والحذر أثناء اللعب بألعاب الساحة . · يلعب بألعاب الساحة . · يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · يبني شكلا مميزا من الموضوعات الخبرة باستخدام القوالب والرمل . · يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى ، أو القصص الحركية . · يبني أشكالا من المكعبات ويعبر عنها . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:46 am | |
| (( من أنا))
· يسمى أعضاء جسمه . · يميز بين عضوين ، أو أكثر من أعضاء جسمه . · يتعرف على حواسه . · يميز بين نفسه وبين الآخرين من حيث : النوع ، لون الشعر . · يقارن بين نفسه والطفل الرضيع . · يقارن بين نفسه وبين من هو أكبر منه سنا . · يتعرف مفهوم : طويل ، قصير ، كبير ، صغير . · يعبر لغويا عن بعض مصورات الخبرة . · يعبر لغويا ( بأنه طفل كويتي مسلم يتحدث اللغة العربية ) . · يتعرف مفهوم : ثقيل ، خفيف . · يتعرف على العدد ( 1 ) رمزا ومدلولا . · يذكر بعض السور المرتبطة بالخبرة ، وبعض الآيات القرآنية (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) . · يصنف وفقا لخاصية واحدة : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . · يعتمد على نفسه في أداء المهام المطلوبة منه . · يتقبل ذاته كما خلقها الله تعالى . · يعتز بانتمائه لبلدة ودينه . · يشارك الآخرين مشاعرهم في حالة الفرح والحزن . · يتعود احترام من هم أكبر منه سنا . · يراعي السلامة والحذر أثناء الحركة واللعب . · يحافظ على نظافة : جسمه ، ملبسه ، أدواته . · يمارس تحية العلم في النشاط الصباحي . · يعبر حركيا عن ذاته . · يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · ينظف يديه ، وشعره وأسنانه . · يعبر حركيا عن انفعاله في حالة الفرح والحزن . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:47 am | |
| (( أسرتي وأقاربي وجيراني))
· يتعرف مفهوم الأسرة . · يتعرف مفهوم الأقارب . · يتعرف مفهوم الجوار . · يذكر أدوات بعض أفراد الأسرة في المنزل . · يعبر لغويا عن المواقف الاجتماعية . · يصنف تبعا للمجموعة الأكثر والأقل . · يتعرف العدد (2) رمزا ومدلولا . · يعد من ( 1 ، 2 ) . · يعد ترتيبا : الأول ، الثاني . · يتعرف العلاقة المكانية : داخل ، خارج ، بين ، بجانب . · يصنف تبعا لخاصية واحدة : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . · يسلسل أحداث القصة . · يردد بعض الآيات القرآنية (( وقضى ربك ألا تعبدوا إياه وبالوالدين إحسانا )) . · يتعرف صورة : أسرة ، بيت ، أصدقاء ، جيران . · يشكر الله على الانتماء للأسرة . · يتعود آداب الحديث مع غيره . · يحرص على علاقة المودة بينه وبين جيرانه . · يتعود احترام الآخرين . · يحافظ على أشياءه ، وممتلكات أسرته . · يستمع بتقليد أعمال أفراد الأسرة : الأم ،الأب ، الجد . · يقلد حركيا أعمال بعض أفراد الأسرة . · يستخدم الألعاب التربوية في تكوين نماذج مرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد والموسيقى . · يردد بعض الأناشيد بمصاحبة الحركات الإيقاعية . · يبني بيتا من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:47 am | |
| (( مناسبة رمضان))
· يعبر لغويا عن فضل شهر رمضان . · يذكر أركان الإسلام الخمسة . · يقرأ كلمة تمر . · يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة . · يذكر مواقيت الصلاة الخمسة . · يتعود على مواعيد إمساك وإفطار الصائم . · يردد دعاء إفطار الصائم . · يربط بين الصيام وصحة البدن . · يحافظ على نظافة بدنه من خلال الوضوء · يحرص على صلة الرحم من خلال الزيارات الأسرية . · يتعود على عدم الإسراف في الطعام . · يراعي شعور الصائمين ، وعدم إزعاهم . · يقتدي بسلوك الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ( التسامح والعفو ) . · يشارك في بعض المناسبات الشعبية ( القرقيعان ) . · يؤدي خطوات الوضوء والصلاة . · يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوع الخبرة . · يقوم بعمل بطاقات بمناسبة حلول شهر رمضان . · يقوم بعمل أكياس القرقيعان . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:48 am | |
| | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:49 am | |
| (( صحتي وسلامتي))
· يذكر الأسباب التى تؤدي إلى المرض . · يذكر أعضاء جسمه ووظائفها . · يذكر الأسباب التي تؤدي إلى الصحة الجيدة . · يذكر عناصر الغذاء الجيد . · يذكر مصادر الغذاء : نبات ،حيوان . · يبين أهمية الحليب الغذائية . · يتعرف أضرار الحشرات . · يتعرف أهمية استخدام أدواته الشخصية . · يتعرف الأضرار الناتجة عن تناول الحلويات بكثرة . · يربط بين اللعب بالأدوات الخطرة ، والأضرار الناتجة عنها . · يذكر قواعد الأمن والسلامة عند عبور الشارع . · يعبر لغويا عن أحداث قصة . · يصنف المحسوسات وفقا لخاصية واحدة ( اللون / الحجم / الشكل / النوع ) . · يتعرف على العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا . · يربط بين الشعور بالمرض وزيارة الطبيب . · يتعرف مهنة الطبيب وأهميتها في حياتنا . · يتعرف كلمة : نظافة ، مستوصف . · يحمد الله على نعمة الصحة . · يحرص على غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها . · يشارك في ترديد بعض الأدعية المرتبطة بالخبرة . · يحرص على نظافة : أسنانه ، جسمه ، ملبسه ، مأكله . · يتعاون مع الآخرين في مكافحة الحشرات والفئران . · يتجنب اللعب بالشارع . · يحرص على الالتزام بآداب الشارع . · يحرص على عدم الإكثار من تناول الحلويات والمثلجات . · يحرص عدم اللعب بالأدوات الخطرة . · يحرص على زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض . · يغسل بعض الفواكه والخضراوات . · يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات تخدم الخبرة . · يقوم بتنظيف بعضا من أعضاء جسمه : الأسنان ، اليد ، الوجه . · يمارس بعض الأنشطة الحركية التى تخدم الخبرة : يقفز ، يجري ، يمشي . · يعبر الشارع من المكان المخصص للمشاة . · يعد وجبة طعام بمساعدة المعلمة . · يرتب مائدة الطعام . · ينظف أماكن اللعب بعد الانتهاء منها . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:49 am | |
| (( الماء والهواء))
· يتعرف أهمية الماء للكائن الحي . · يتعرف صفة الماء النظيف ( من خلال تجارب علمية ) . · يذكر نوعين من مصادر الماء : الأنهار ، الأمطار . · يميز بين الأشياء الصلبة والسائلة من خلال تجارب عملية . · يذكر ملوثات الهواء . · يستنتج أن الهواء يساعد على الاشتعال من خلال تجربة الشمعة . · يصنف وفقا لخاصتين : اللون ، الشكل : الحجم : النوع . · يتعرف العدد (5) رمزا ومدلولا . · يتعرف مفهوم الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من . · يتعرف المواد التي تطفو والتي تغوص في الماء من خلال تجارب علمية . · يتعرف كلمة : مطر / بالون . · يردد بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون " . · يقدر أهمية الماء . · يحرص على الاقتصاد عند استهلاك الماء . · يحرص على شرب كمية كافية من الماء النظيف يوميا . · يحرص على نظافة جسمه ومكانه . · ينصت باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . · يلتزم بارتداء الملابس المناسبة للطقس . · يحرص على الابتعاد عن أماكن الدخان . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · ينظف أعضاء جسمه بالماء والصابون . · يسقي الزرع بالماء . · ينفخ البالونات . · يصنع المراوح الورقية . · يقلد صوت المطر . · يقلد حركة وصوت الرياح . · يجري تجارب عملية عن موضوعات الخبرة : الماء / الهواء . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:49 am | |
| (( حيوانات ونباتات))
(( حيوانات ))
· يتعرف بعض الحيوانات الأليفة والمستأنسة من حيث : المعيشة ، المأكل ، التكاثر . · يميز أشكال وحركة بعض الحيوانات الأليفة . · يتعرف فائدة الحيوانات من حيث : الطعام ، الملبس ، الزينة ، النقل . · يتذكر المهن المرتبطة بتربية الحيوانات . · يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا . · يصنف وفق خاصتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . · يتعرف الكلمات المرتبطة بالخبرة : أرنب ، قطة ، طيور . · يحسن معاملة الحيوان ، والرفق به . · يهتم بتربية الحيوانات الأليفة بالمنزل . · يحترم المهن المرتبطة بتربية الحيوانات . · يستمتع بزيارة حظيرة الروضة أو حديقة الحيوانات . · يحسن الاستماع لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . · يشارك زملاءه في عمل جماعي مرتبط بالخبرة . · يقلد حركة بعض الحيوانات . · يقلد أصوات بعض الحيوانات . · يمثل أدوار بعض الحيوانات ( قصص حركية ) . · يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · يبني أشكال من المكعبات لموضوعات تخدم الخبرة .
(( نباتات ))
· يتعرف أنواع النباتات المختلفة . · يتعرف فوائد النباتات الموجودة بالبيئة . · يتعرف أجزاء النباتات . · يميز أشكال النباتات الموجودة بالبيئة . · يتعرف بعض المهن المرتبطة بالزراعة . · يعبر لغويا عن عمل يقوم به كالزراعة . · يصنف وفقا لخاصتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . · يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا . · يتعرف مفهوم : سريع ، بطئ . · يتعرف كلمة (نبات ) . · يحافظ على نباتات البيئة . · يحترم المهن المرتبطة بالزراعة . · يستمتع بزيارة حديقة الروضة . · يشارك زملاءه في عمل حديقة الروضة . · يحسن الاستماع لبعض الآيات القرآنية . · يحرص على غسل الخضار والفواكه قبل تناولها . · يحمد الله على نعمة خلق النباتات . · يحرص على تنسيق الزهور . · يسقى النباتات . · يقلد حركة النباتات . · يزرع بعض النباتات . · يجمع صورا لنباتات وأوراقها . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . · يبني أشكالا من المكعبات . · يعبر حركيا بمصاحبة الأناشيد . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:50 am | |
| (( أصوات وألوان وأشكال))
· يتعرف الأصوات في الطبيعة مثل : صوت الرياح ، صوت الرعد ، المطر الشديد ، صوت البحر . · يتعرف أصوات بعض الحيوانات . · يربط أصوات بعض الحيوانات . · يربط بين الأصوات الصادرة عن الناس وبين أحاسيسهم ومشاعرهم : البكاء ، الضحك . · يميز بين الأصوات من حيث حدتها وغلظتها ، وعلوها ، وانخفاضها مثل : المنبه ، الجرس ، الآلات الموسيقية ... الخ . · يتعرف بعض أجهزة نقل وتكبير الصوت : الهاتف ، الميكرفون ، المذياع ، التلفاز . · يتعرف الألوان المختلفة ، والأشياء الملونة من حوله . · يتعرف الألوان في الطبيعة ، والبيئة المحيطة . · يتعرف الألوان الأساسية وعملية مزجها : الأصفر ، الأحمر ، الأزرق . · يتعرف المهن المرتبط بالألوان : الصباغ ، الرسام . · يستنتج أن الأشياء التي من نوع واحد قد تختلف في ألوانها . · يتعرف الأشكال الهندسية الرئيسية : الدائرة ، المربع ، المثلث في البيئة المحيطة . · يربط بين الأشكال الهندسية وأشكال الآلات الموسيقية من حيث الشكل . · يصنف الأشكال الهندسية حسب خاصتين . · يتعرف كلمة : صوت ، شكل ، لون . · يعبر لغويا عن أهمية : الأصوات ، الأشكال والألوان في حياة الإنسان . · يتجنب إصدار الأصوات المزعجة . · يلتزم الهدوء عند زيارته للمريض ، أو الكتبة . · يراعي مشاعر بعض الفئات الخاصة التي تعاني من قصور في حالة السمع ، أو النطق ، أو البصر . · يحافظ على الحواس لديه بنظافتها ، وتجنيبها الأخطار . · ينصت باهتمام عند الاستماع للقرآن الكريم . · يستجيب لأصوات الاستغاثة بشكل مناسب . · يحرص على المشاركة في عمل فني مستخدما الألوان . · يحرص على نظافته الشخصية ، ونظافة المكان استخدام الألوان . · يحترم عمل الصباغ والرسام . · يحرص على اتباع السلوكيات الإيجابية التي تحافظ على المرافق العامة في بلدة : الحدائق ، جدران المرافق ... الخ . · يحرص على ترتيب المكان بعد الانتهاء من عمله . · يحرص على المشاركة في بعض المسابقات التي تخدم الخبرة . · يعزف على بعض الآلات الموسيقية . · يقلد الأصوات المختلفة . · يقلد حركة الصباغ أو الرسام . · يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة . · يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة آلة موسيقية . · يبني أشكالا من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:51 am | |
| (( مناسبة الحج ))
· يذكر أنه مسلم يحج بيت الله . · يذكر اسم الدولة التي بها الأماكن المقدسة . · يتعرف إلى قصة مولد الرسول ، ونشأته . · يتعرف إلى أركان الإسلام الخمسة . · يردد الحديث النبوي الشريف " بني الإسلام على خمس ....". · يتعرف على قصة الصفا والمروة . · يردد التلبية " لبيك اللهم لبيك " . · يتذكر أهداف قصة مرتبطة بالخبرة . · يذكر أن الحج هو عرفة . · يذكر اسم جبل الرحمة. · يشارك في توديع واستقبال الحجاج . · يحرص على الالتزام بأركان الإسلام الخمسة . · يعطف على الفقراء والمساكين . · يحرص على الطهارة عند الدخول للكعبة المشرفة . · يحرص على شرب ماء زمزم لبركته . · يتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء . · يحرص على الاستماع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوع المناسبة . · يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة . · يقلد أعمال الحجيج بالسعى والطواف . · يمثل بعض المواقف المعبرة عن القصة . · يشكل بطاقات تهنئة بالعيد السعيد . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:51 am | |
| (( مناسبة الحج ))
· يذكر أنه مسلم يحج بيت الله . · يذكر اسم الدولة التي بها الأماكن المقدسة . · يتعرف إلى قصة مولد الرسول ، ونشأته . · يتعرف إلى أركان الإسلام الخمسة . · يردد الحديث النبوي الشريف " بني الإسلام على خمس ....". · يتعرف على قصة الصفا والمروة . · يردد التلبية " لبيك اللهم لبيك " . · يتذكر أهداف قصة مرتبطة بالخبرة . · يذكر أن الحج هو عرفة . · يذكر اسم جبل الرحمة. · يشارك في توديع واستقبال الحجاج . · يحرص على الالتزام بأركان الإسلام الخمسة . · يعطف على الفقراء والمساكين . · يحرص على الطهارة عند الدخول للكعبة المشرفة . · يحرص على شرب ماء زمزم لبركته . · يتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء . · يحرص على الاستماع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوع المناسبة . · يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة . · يقلد أعمال الحجيج بالسعى والطواف . · يمثل بعض المواقف المعبرة عن القصة . · يشكل بطاقات تهنئة بالعيد السعيد . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:58 am | |
| (( بلدي مملكة البحرين ))
· يذكر أن البحرين بلد مسلم ، ودينه الإسلام ورسوله محمد _ صلى الله علية وسلم _. · يذكر اسم ملك البحرين ، وولي عهده . · يحدد ألوان علم البحرين من حيث موقعها .
· يميز علم البحرين من بين مجموعة أعلام لدول أخرى . · يتعرف معالم البحرين قديما وحديثا . · يصنف وفق خاصتين من حيث : اللون ، الحجم ، الشكل ، النوع . · يربط الأعداد ( 5،6 ) بمدلولاتها . · يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة من مثل : علم ، بوم ، ثوب ، . · يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة : ، · يميز بين الزي الشعبي البحريني ، وبين غيره من الأزياء الشعبية . · يتعرف يعض المهن القديمة : الغوص على اللؤلؤ ، صناعة السفن ، صيد السمك . · يتحدث عن مظاهر الزواج في البحرين قديما وحديثا . · يتعرف أن البحرين بلد نفطي . · يتعرف بعض المعالم البحرين . ·· يعتز بأنهبحريني مسلم ، ودينه الإسلام . · ينصت باهتمام عند الاستماع للأذان ،والآيات القرآنية . · يقدر نعمة الأمن والأمان . · يحرص على المشاركة في المناسبات الوطنية المختلفة . · يقف باحترام عند تحية علم بلاده . · يعتز بلباسه ، وتراثه الشعبي القديم . · يحرص على نظافة معالم بلاده . · يقدر دور رجال الجيش البحريني · يتجنب اللعب بالأجسام الغريبة ، والأماكن التي تشكل خطورة على سلامته . · يتعاون في إنجاز عمل ، أو مشروع مرتبط بالخبرة . · يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة الأناشيد الوطنية ، أ, الموسيقى المعبرة عن الخبرة .
· يعد بطاقات تهنئة لمناسبة العيد الوطني . · يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن الخبرة . · يمارس بعض الألعاب الشعبية البحرينية . · يقلد حركات الغواصين في البحر ، وحركة رجال الجيش . · يبني سورا من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:59 am | |
| (( البر))
· يتعرف بيئة البر . · يذكر فوائد البر : حيوانات ، نباتات ، طيور ، رحلات ... الخ . · يفرق بين الحياة في البر ، واختلافها عن حياة المدن من حيث : السكن ، الشوارع ، الخدمات العامة . · يذكر أسماء بعض الحيوانات الضارة : العقرب ، الثعبان . · يذكر فائدة الجمل . · يميز بين نباتات البر والنباتات التي يزرعها الإنسان . · يتعرف عادات البدو من حيث : عاداتهم ، ملابسهم ، مساكنهم . · يذكر المهن المرتبطة بالخبرة . · يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة . · يقارن بين أطوال وأحجام الأشياء التي تصادفه بالبر . · يتعرف بعض المفاهيم مثل : سريع . بطئ . أسرع من . أبطئ من . · يتعرف العدد (7) رمزا ومدلولا . · يتعرف الكلمات المرتبطة بالخبرة مثل : خيام ، بر ، خروف ، جمل . · يردد أناشيد عن البر . · يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة . · يحتفظ على نظافة البر وجماله . · يتجنب إتلاف الزهور ، والنباتات الموجودة في البر . · يتجنب الأخطار المرتبطة بالحياة في البر : الابتعاد عن الخيام لمسافات بعيدة ، لمس النباتات الشائكة ... الخ . · يحترس من الحيوانات السامة في بيئة البر : الحية ، العقرب . · يحرص على المشاركة في بعض الأنشطة التي تقام في البر : اللعب ، التوازن ، المسابقات ، ترتيب الخيمة . · ينصت باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . · يحمد الله ، ويشكره على نعمه الكثيرة علينا . · يمارس اللعب الحركي لاستكشاف بيئة البر . · يقلد حركة بعض الحيوانات وطيور البر . · يقلد عملية نصب الخيام . · يصنع نماذج للخيام من الخامات الفنية المختلفة . · يعد مشروعات فنيا عن البر . · يؤدي بعض الرقصات الشعبية . · يعبر حركيا بمصاحبة آلة موسيقية مرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية المتنوعة المرتبطة بموضوع الخبرة . · يبني أشكالا مختلفة من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 6:59 am | |
| (( المواصلات))
· يتعرف أنواع المواصلات : برية ، بحرية ، جوية . · يسمي بعضا من المواصلات : برية ، بحرية ، جوية . · يردد دعاء الركوب . · يذكر فوائد المواصلات المختلفة كل حسب نوعه . · يميز أصوات بعض أنواع المواصلات البرية حسب نوعها : مطافئ ، نجدة ، إسعاف . · يتعرف مكان سير المواصلات : البرية ، البحرية ، الجوية . · يذكر فائدة الوقود كمادة محركة لوسائل المواصلات المختلفة . · يتعرف أجزاء السيارة . · يتعرف ألوان إشارة المرور من خلال عملية مزج الألوان . · يذكر دلالات إشارة المرور . · يتعرف اللوحات الإرشادية الأساسية . · يتعرف قواعد المرور المتبعة في بعض وسائل المواصلات البرية مثل : أماكن عبور المشاة ، الالتزام بربط حزام الأمان .. الخ . · يتعرف بعض المهن المرتبطة بوسائل المواصلات . · يذكر بعض أنواع المهن المرتبطة بالمواصلات المختلفة * البرية : ( السائق ، عامل الوقود ، غسال السيارات ، الميكانيكي ) * الجوية : ( المضيف ، الطيار ، موظف الجوازات ) * البحرية : ( القبطان ، عامل الشحن ، البحار ). · يعبر لغويا عن أحداث قصة مرتبطة بالخبرة . · يتعرف بعض المفاهيم مثل : سريع ، بعيد ، قريب . · يصنف وفق خاصتين : الحجم ، النوع ، اللون ، الشكل . · يتعرف العدد ( 6 ) رمزا ومدلولا . · يعد من ( 1 _ 6 ) . · يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة مثل : سفينة ، سيارة ، طائرة ، قطار . · يعبر لغويا من خلال المصورات المعبرة عن موضوع الخبرة . · يحترم العاملين في المهن المتعلقة بالمواصلات . · يلتزم بقواعد الأمن والسلامة أثناء الركوب في المواصلات المختلفة ( ربط حزام الأمان ، عدم العبث في أجهزة المواصلات المختلفة ، عدم إخراج يده ، أو رأسه من النافذة ) . · يحافظ على نظافة ملابسه عند استخدام الألوان . · يتعاون مع الشرطي المرور في تنفيذ قواعد المرور في الشارع . · يحرص على المشاركة في المسابقات المتنوعة التي تخدم الخبرة . · يحرص على المشاركة في عمل مجسم أو تخطيط شارع ، أو مشروع مرتبط بالخبرة . · يتقيد بالنظام ، وانتظار الدور عند استخدام وسائل المواصلات المختلفة . · يقلد حركة سير المواصلات المختلفة : سيارة ، سفينة ، طائرة . · يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوعات تخدم الخبرة . · يقلد حركة شرطي المرور في تنظيم حركة السير . · يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى والأناشيد عن موضوع الخبرة . · يقود دراجة ، أو سيارة في ساحة الروضة . · يلعب ببعض نماذج المواصلات المختلفة . · يبني أبراجا ، وجسورا من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 7:01 am | |
| (( الجمعية التعاونية))
· يتعرف اسم الجمعية التعاونية في منطقته . · يتعرف أقسام السوق المركزي الرئيسية ومحتويات كل قسم . · يذكر وظائف العاملين في السوق المركزي . · يتعرف الأشياء الضارة . · يميز بين الأطعمة الموجودة في السوق المركزي الطازج منها ، والمثلج ، والمعلب . · يميز بين الأشياء الموجودة في السوق المركزي من حيث : الملمس ، الرائحة ، التذوق . · يتعرف بعض الأوزان مثل : ثقيل ،خفيف ، أثقل م ، أخف من . · يتعرف بعض العلاقات المكانية : فوق ، تحت ، يمين ، يسار ، أمام ، خلف . · يتعرف العدد ( 6 ) رمزا ومدلولا . · يعد عدا تكراريا . · يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة مثل : سوق ، عربة ، نقود . · يعبر لغويا عن أحداث قصة تعبيرا سليما . · يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة تبين عظمة الخالق . · يصنف وفق خاصتين : الحجم ، النوع ، اللون ، الشكل . · يحرص على نظافة الجمعية التعاونية مع العاملين بها . · يحرص على اتباع السلوكيات الحسنة مثل : الأمانة ، الصدق ، انتظار ، الدور . · يحرص على المشاركة في بعض الأنشطة التي تخدم الخبرة . · يتعود علي المحافظة على الألعاب وترتيبها . · يحترم العاملين بالجمعية . · يشارك معلمته في بناء أقسام الجمعية . · يشارك أصدقاءه في عمل مشاريع مجسمة من أقسام الجمعية . · يرتب بعض المحسوسات المرتبطة بالخبرة . · يقلد أدوات بعض العاملين في الجمعية . · يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة . · يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى من خلال الأناشيد المرتبطة بالخبرة . · يلعب ببعض الألعاب التربوية . · يبني باستخدام المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: مستوي الاول الإثنين يونيو 02, 2008 7:02 am | |
| ((البحر))
· يتعرف البيئة البحرية . · يتعرف الأسماك المختلفة في بحرالبحرين · يتعرف الأنشطة والهوايات المتعلقة بالبحر . · يتعرف بعض فوائد البحر . · يتعرف أدوات الصيد المختلفة . · يتعرف فائدة الأسماك المختلفة . · يتعرف بعض المهن المرتبطة بالبحر كالغوص . · يتعرف بعض العلاقات المكانية : خارج ، داخل ، فوق ، تحت . · يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . · يعد عدا تكراريا من ( 1 _ 7 ) . · يتعرف الكلمات : مركب ، سمك ، بحر . · يعبر لغويا عن أحداث قصة . · يربط الأعداد بمدلولها من ( 1 ، 7 ) . · ينصت باهتمام إلى الآيات القرآنية . · يتجنب شرب الماء المالح عند السباحة . · يعتز بمهنة الآباء والأجداد قديما . · يلتزم بقواعد الأمن والسلامة عند الذهاب للبحر ، وعدم السباحة لمسافات بعيدة عن شاطئ البحر . · يتعرف أصحاب المهن المتعلقة بالبحر . · يحرص على اتباع العادات السلوكية السليمة مثل : آداب الجلوس على الشاطئ . · يحافظ على نظافة الشاطئ . · يحرص على المشاركة في المسابقات الجماعية . · يحرص على تناول الأسماك كغذاء مفيد للإنسان . · يقلد الأصوات والحركات المرتبطة بالخبرة ( المراكب ). · يعبر حركيا عن طريق بعض الأناشيد المرتبطة بالخبرة . · يقوم بعمل مشروع مرتبط بالخبرة . · يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة . · يمارس اللعب الحركية ، ويستكشف بيئة البحر . · يشكل بالرمل والماء أشياء مرتبطة بالخبرة . | |
|
| |
| مستوي الاول | |
|