| المستوى الثاني | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:08 am | |
| (( الحاسوب في روضتي))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف الحاسوب كآلة إلكترونية . 2- يتعرف كيفية تشغيل الحاسوب . 3- يتعرف أجزاء الحاسوب : شاشة ، فارة ، لوحة مفاتيح ، الدسك . 4- يذكر أماكن تواجد الحاسوب : الروضة ، البيت ، الجمعية التعاونية ، البنك ، المطار . 5- يذكر أهمية استخدام الحاسوب . 6- يتحدث عن أهمية الحاسوب في حياتنا اليومية . 7- يعدد فوائد الحاسوب : ترفيهية ، ثقافية ، علمية ، فنية . 8- يستكشف عالم الحاسوب لتنمية الاتجاه العلمي لدى الطفل . 9- يتذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة . 10- يصنف وفق خاصيتين : النوع ، الشكل ، الحجم ، اللون . 11- يتعرف العدد ( 1 ) رمزا ومدلولا . 12- يتعرف العدد ( 2 ) رمزا ومدلولا . 13- يحدد العلاقة المكانية : قريب ، بعيد ، داخل ، خارج ، أمام ، خلف . 14- يتعرف الأحجام : كبير - صغير . 15- يقرأ الكلمات التالية : حاسوب ، شاشة ، قرص . 16- يردد ، ويحفظ آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني . 1- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة ( سورة العلق ) . 2- يقدر ما تقدهم الدولة من تقنيات وتكنولوجيا متطورة ( الحاسوب ) . 3- يحافظ على جهاز الحاسوب . 4- يحترم قواعد الأمن والسلامة عند استخدام جهاز الحاسوب . 5- يحافظ على سلامة النظر عند استخدام الحاسوب ( شاشة الحماية ) . 6- يستمتع باستخدام الحاسوب . 7- يشارك بمختلف البرمجيات الحاسوبية المناسبة من خلال برامج الحاسوب . 8- يشارك في المسابقات والأنشطة الجماعية . 9- يهتم بجميع برامج الحاسوب ( ترفيهية ، تعليمية ) . 10- يستجيب لبعض تعليمات المعلمة . 11- يلتزم بآداب زيارة أماكن تواجد الحاسوب . 12- يحرص على مطالعة القصص ، والكتب المصورة المرتبطة بالخبرة . 13- يتفاعل مع البرمجيات الحاسوبية المتعددة . ثالثا : المجال الحسي الحركي . 1- يشاهد البرامج المصورة في جهاز الحاسوب . 2- يقوم بتشغيل جهاز الحاسوب . 3- يقوم بعمل مصورات من خلال جهاز الحاسوب . 4- ينشد أناشيد مرتبطة بالخبرة . 5- يرسم ، ويلون أشياء مرتبطة بالخبرة . 6- يشكل بالخامات الفنية المختلفة أشياء مرتبطة بالخبرة . 7- يعد من ( 1 - 3 ) . 8- يسير على الخط المنقط باستخدام الحاسوب . 9- يلون العدد المفرغ | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:15 am | |
| (( أنـــا الأنسان))
أولا المجال العقلي المعرفي . 1- يقرأ اسمه الأول والثلاثي . 2- يتعرف على بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( رأس ، يد ، إنسان ) . 3- يذكر عمره ، ووزنه ، وطوله . 4- يسمى أعضاء جسمه . 5- يتعرف على أوجه التشابه والاختلاف من حيث الجنس ( بنت ، ولد ) . 6- يردد ويحفظ بعض الآيات من القرآن الكريم . 7- يقارن بين نفسه ، والطفل الرضيع من خلال المصورات . 8- يتعرف فوائد بعض أجزاء جسمه : العين ، الرجل ، اليد ، الأذن ، الأنف ، الفم ، العظام ، العضلات ، الأمعاء الداخلية . 9- يذكر بعض أسماء الأطفال الآخرين . 10- يتعرف على مراحل نموه . 11- يتعرف أشكال بعض شعوب العالم ( أوروبيون ، يابانيون ، عرب ) . 12- يقارن نفسه بالآخرين من حيث الوزن ، والطول . 13- يصنف أشياء مرتبطة بالخبرة وفق خاصيتين : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . 14- يتعرف العدد ( 3 ) رمزا ومدلولا . 15- يتعرف العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا . 16- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 17- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من . 18- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من . 19- يتعرف الهيكل العظمى لجسم الإنسان . 20- يتعرف أعضاء الجسم . 21- يتعرف أن كل إنسان له بصمات خاصة به . 22- يتعرف أهمية اللسان في التذوق . 23- يتعرف العد لترتيبي من الأول إلى الرابع . 24- يعد عدا ترتيبا من الأول إلى الرابع . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحب اسمه ، ووطنه ، ودينه . 2- يعبر عن انفعالات مختلفة ( حزن ، فرح ) . 3- يحترم من هم أكبر منه سنا . 4- يعطف على من أصغر منه سنا . 5- يشارك الأطفال الآخرين في أفراحهم ، وأحزانهم . 6- يشكر الله على نعمة الحواس . 7- يحرص على نظافة وسلامة أعضاء جسمه . 8- يستمع باهتمام إلى تلاوة القرآن الكريم . 9- يتقبل ذاته كما خلقها الله . 10- يحرص على التحلى بصفات الرسول - صلى الله عليه وسلم - الحميدة ( صدق ، أمانة ) من خلال القصص . 11- يتجنب الاستهزاء بالآخرين . 12- يتقبل جنسه ( ذكر ، أم أنثى ) . 13- يشكر الله على فوائد أعضاء جسمه . 14- يطيع والديه ، ومعلمته . 15- يتسامح مع أقرانه الأطفال . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات مرتبطة بالخبرة . 2- يعبر بحركات عن مظاهر الانفعالات ( بكاء ، ضحك ( . 3- يجمع صورا تمثل مراحل النمو . 4- يكتب اسمه الأول . 5- يرتدى ملابسه ، حذاء . 6- ينظف أعضاء جسمه . 7- يعبر بالحركات عن الأناشيد المرتبطة بالخبرة . 8- يبنى مجسمات توازى طوله . 9- يطبع كفيه على الورق ، ثم يلونهما . 10- يلعب مع الأطفال الآخرين في اللعب الجماعي . 11- يقص ، ويلصق صورته . 12- يقص صورا من أعضاء الجسم ، ويلصقها . 13- ينشد الأناشيد عن الحواس . 14- يصفق من ( 1 - 4 ) . 15- يقلد المهن التي يحبها . 16- يميز الروائح المختلفة عن طريق الشم . 17- يلون العدد ( 3 - 4 ) المفرغ . 18- يسير على الخط المنقط للعدد ( 3 ) . 19- يسير على الخط المنقط للعدد ( 4 ) . 20- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( يد ، إنسان ، رأس ) . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:15 am | |
| (( الناس يعملون))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف بعض المهن المختلفة . 2- يتعرف الأدوات التي يستخدمها بعض أصحاب المهن . 3- يذكر بعض الأعمال التي يقوم بها أصحاب المهن . 4- يتعرف بعض ملابس أصحاب المهن . 5- يذكر مخاطر بعض المهن . 6- يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة ( طبيب ، نجار ، معلم ) . 7- يتعرف العدد ( 4 ) رمزا ومدلولا . 8- يتعرف العدد ( 5 ) رمزا ومدلولا . 9- يذكر البسملة في بداية كل عمل . 10- يتحدث عن أعمال بعض أصحاب المهن ، وأدواتهم . 11- يذكر العلاقة بين المهنة ، وأدواتها . 12- يردد ، ويحفظ بعض الآيات المرتبطة بالخبرة . 13- يتعرف منتجات بعض أصحاب المهن ( كرسى ، خبز ) . 14- يذكر فوائد بعض المهن . 15- يتعرف أصوات بعض السيارات المرتبطة بالمهن : المطافئ ، النجدة ، الإسعاف . 16- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . 17- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 18- يذكر العلاقات المكانية : فوق ، تحت . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحمد الله في نهاية كل عمل . 2- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . 3- يقدر العاملين بالمهن . 4- يحرص على احترام النظام ، وانتظار الدور . 5- يحترم العمل مهما كان بسيطا . 6- يتعاون مع أصحاب المهن . 7- يستمتع بترديد بعض الأناشيد المرتبطة بالخبرة . 8- يستمع باهتمام إلى بعض الأحاديث النبوية المرتبطة بالخبرة . 9- يشارك الأطفال في تمثيل أدوار أصحاب المهن . 10- يتعاون مع الأطفال في إنجاز أعمال المهن . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- ينشد بعض الأناشيد ، والأغاني المرتبطة بالخبرة . 2- يقلد حركات بعض أصحاب المهن . 3- يرسم بعض المهن . 4- يلون رسومات مرتبطة بالخبرة . 5- يلصق رسومات مرتبطة بالخبرة . 6- يلعب بالألعاب التربوية . 7- يشكل بالصلصال أشياء مرتبطة بالخبرة . 8- يشكل نماذج من الخبرة باستخدام الخامات ، والمستهلكات . 9- يعد من ( 1 ) إلى ( 5 ) من خلال القفز ، والتصفيق . 10- يعد عدا ترتيبا من الأول إلى الخامس . 11- يبنى من المكعبات نماذج منوعة من الخبرة . 12- يسير على الخط الشبكي ، والمنقط للعدد ( 4 ) باستخدام الرمل . 13- يسير على الخط الشبكي ، والمنقط للعدد ( 5 ) باستخدام الرمل . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:17 am | |
| (( مناسبة رمضان))
· يعبر لغويا عن فضل شهر رمضان . · يذكر أركان الإسلام الخمسة . · يقرأ كلمة تمر . · يردد آيات قرآنية مرتبطة بالخبرة . · يذكر مواقيت الصلاة الخمسة . · يتعود على مواعيد إمساك وإفطار الصائم . · يردد دعاء إفطار الصائم . · يربط بين الصيام وصحة البدن . · يحافظ على نظافة بدنه من خلال الوضوء · يحرص على صلة الرحم من خلال الزيارات الأسرية . · يتعود على عدم الإسراف في الطعام . · يراعي شعور الصائمين ، وعدم إزعاهم . · يقتدي بسلوك الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ( التسامح والعفو ) . · يشارك في بعض المناسبات الشعبية ( القرقيعان ) . · يؤدي خطوات الوضوء والصلاة . · يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوع الخبرة . · يقوم بعمل بطاقات بمناسبة حلول شهر رمضان . · يقوم بعمل أكياس القرقيعان . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:18 am | |
| | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:19 am | |
| (( غذائي))
أولا : المجال العقلي المعرفي . 1- يتعرف أن الإنسان يحتاج للغذاء . 2- يتعرف أنواع الغذاء الجيد . 3- يتعرف أهمية الفواكه ، والخضار في بناء جسم الإنسان . 4- يتعرف أهمية شرب الماء الكافي يوميا للحياة والصحة . 5- يتعرف أهمية التنويع في الغذاء . 6- يميز الطعام الصالح من الطعام الفاسد . 7- يميز الماء الصالح للشرب من الماء الذي لا يصلح للشرب . 8- يتعرف أهمية وضع الأطعمة بالثلاجة . 9- يذكر دعاء الطعام . 10- يتعرف الأطعمة التي تقوى الأسنان . 11- يتعرف وظيفة الأسنان . 12- يتعرف الأطعمة التي تسبب التسوس . 13- يتعرف بعض مظاهر المرض . 14- يذكر أهمية الغذاء الجيد . 15- يتعرف بعض مصادر الغذاء ( الحيوان ، النبات ) . 16- يذكر أدوات المائدة . 17- يصنف حسب خاصيتين ، أ, أكثر : النوع ، الشكل ، الحجم ، اللون . 18- يتعرف العدد ( 6 ) رمزا ومدلولا . 19- يتعرف العدد ( 7 ) رمزا ومدلولا . 20 - يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من . 21- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 22- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من . 23- يتعرف كلمة : خضار ، فواكه ، ألبان . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني 1- يحمد الله على نعمة الغذاء . 2- يحرص على استخدام أدوات الطعام النظيفة ، وأوانيها . 3- يتجنب تناول الطعام ، أو الشراب الفاسد . 4- يحرص على التخلص من الأطعمة الفاسدة . 5- يحرص على غسل يديه قبل وبعد الأكل . 6- يحرص على البسملة قبل الأكل . 7- يحرص على حمد الله بعد الأكل . 8- يحرص على تناول الطعام بيمينه . 9- يتعود على مضغ الطعام جيدا . 10- يقوم بزيارة طبيب الأسنان . 11- يحذر من استخدام الأدوات الحادة . 12- يحرص على تغطية الأطعمة . 13- يتجنب تناول الطعام المكشوف . 14- يستمع باهتمام للآيات ، والأحاديث المرتبطة بالخبرة . 15- يستمتع بمشاهدة أفلام مرتبطة بالخبرة . 16- يشارك الأطفال في عمل سلطة خضار ، أو فواكه . ثالثا : المجال الحسي الحركي 1- يستخدم الماء والصابون في تنظيف أواني الطعام . 2- يغسل الفواكه ، والخضار قبل تناولها . 3- يمضغ الطعام جيدا . 4- ينظف أسنانه قبل الأكل وبعده بصورة صحيحة . 5- يعد وجبة صحية كاملة . 6- يجلس الجلسة الصحيحة أثناء تناول الطعام . 7- يأكل بيده اليمنى . 8- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات الخبرة . 9- ينشد نشيدا مرتبطا بالخبرة . 10- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة . 11- يستخدم حاسة الشم للتمييز بين الطعام الجيد ، والطعام الفاسد . 12- يجمع صورا مرتبطة بالخبرة . 13- يؤدى حركات تعبيرية مع الموسيقى . 14- يعد من ( 1 ) إلى ( 7 ) بالتصفيق باليدين . 15- يسير على الخط الشبكي المنقط للعدد ( 6 - 7 ) باستخدام الرمل . 16- يسير على الخط الشبكي والمنقط للعدد ( 6 - 7 ) باستخدام الألعاب التربوية . 17- يبنى باستخدام المكعبات نماذج من الخبرة . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:20 am | |
| (( الماء والهواء))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف أهمية الماء للإنسان ، والنبات ، والحيوانات . 2- يتعرف مصادر الماء قديما ، وحديثا . 3- يذكر مصدرين من مصادر الماء . 4- يتعرف الأشياء الحية ، وغير الحية . 5- يصنف الأشياء وفق خاصيتين ، أ, أكثر : اللون ، الشكل ، الحجم ، النوع . 6- يستنتج أن الماء يتحول من سائل إلى بخار ماء . 7- يتعرف المواد الصلبة ، والمواد السائلة . 8- يصنف مجموعة من المواد إلى صلبة ، وسائلة . 9- يتعرف استخدامات الماء . 10- يذكر خواص الماء النظيف . 11- يذكر نوعين من أنواع المواد السائلة ، والصلبة . 12- يتعرف الأشياء التي تطفو ، والتي تغوص . 13- يتحدث عن مصادر الماء قديما ، وحديثا . 14- يستنتج أن طعم الماء ، ولونه يتغيران بإضافة المواد الأخرى . 15- يستنج أن كمية الماء لا تختلف بتغيير حجم الإناء . 16- يتعرف أهمية الهواء بالنسبة للإنسان ، والحيوان ، والنبات . 17- يستنتج أن الهواء يحرك الأشياء . 18-يذكر أماكن الهواء النقي ، وأماكن الهواء الملوث . 19- يستنتج أن الهواء حولنا في كل مكان . 20- يتعرف العدد ( 8 ) رمزا ومدلولا . 21- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من . 22- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 23- يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من . 24- يقرأ الكلمات المرتبطة بالخبرة : ماء ، ثلج ، هواء . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يعتاد الاقتصاد في الماء . 2- يحمد الله على نعمة الماء والهواء . 3- يحرص على البسملة قبل الشرب ، والحمد بعد الشرب . 4- يحرص على شرب الماء النظيف . 5- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية . 6- يستمتع بمطالعة الكتب المصورة عن الماء ، والهواء . 7- يستمتع بمشاهدة فيلم عن الماء ، والهواء . 8- يشارك بعمل تعاوني . 9- يحرص على تجديد هواء الغرفة . 10- يتجنب أماكن الهواء الملوث . 11- يحافظ على نظافة البيئة . 12- يهتم بجمع صور عن الماء ، والهواء . 13- يحرص على ارتداء الملابس المناسبة للطقس . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يقوم بعمل تجارب عن الماء ، والهواء . 2- يشكل نماذج من الخبرة باستخدام الخامات الفنية . 3- يقلد حركة الأشجار . 4- يقلد حركة هطول الأمطار . 5- يقوم بعملية الشهيق ، والزفير . 6- يلعب بالطائرات الورقية . 7- ينسخ كلمات مرتبطة بالخبرة . 8- يغسل يديه بالماء ، والصابون . 9- يجمع صورا عن موضوعات الخبرة . 10- يغسل : ملابس ، فواكه ، أواني منزلية . 11- يقوم بنزهة على شاطئ البحر . 12- يقوم بعمل مسابقات مرتبطة بالخبرة . 13- يعد من ( 1 ) إلى ( 8 ) . 14- يلون العدد ( 8 ) المفرغ . 15- يسير على الخط الشبكي للعدد ( 8 ) باستخدام الألعاب التربوية . 16- يسير على الخط المنقط للعدد ( 8 ) باستخدام الرمل . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:21 am | |
| (( حيوانات ونباتات))
أولا : المجال العقلي المعرفي : أولا : الحيوانات : 1- يميز الحيوانات من حيث : أنواعها ، أشكالها ، أصواتها ، حركتها . 2- يتعرف بعض الحيوانات الأليفة . 3- يتعرف بعض الحيوانات غير الأليفة : أسد ، نمر ، ذئب . 4- يتعرف بعض الحيوانات التي تربى بالمنزل . 5- يتعرف بعض الحيوانات السامة مثل : الحية ، العقرب . 6- يتعرف بعض الحيوانات ، والحشرات التي تنقل الأمراض : فئران ، ذباب ، صراصير . 7- يتعرف طريقة انتقال بعض الحيوانات : المشي ، الزحف ، القفز ، الطيران . 8- يتعرف بعض المهن المرتبطة بتربية الحيوانات . 9- يتعرف طرق تكاثر الحيوانات . 10- يتعرف فوائد بعض الحيوانات . 11- يتعرف العدد ( 9 ) رمزا ومدلولا . 12- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصفر من . 13- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من . 14- يتعرف الكم : كثير ، قليل ، أكثر من ، أقل من . 15- يتعرف السرعة : سريع ، بطئ ، أسرع من ، أبطأ من . 16- يتعرف بعض الكلمات : ورد ، شجر ، حيوان . ثانيا : النباتات : 1- يتعرف بعض أدوات الزراعة . 2- يتعرف خطوات زراعة النبات : حرث الأرض ، نثر البذور ، سقى الأرض ، تعريض النباتات لضوء الشمس . 3- يتعرف بعض أساليب الزراعة . 4- يتعرف مراحل نمو النبات . 5- يتعرف أجزاء النبات : جذور ، ساق ، أوراق ، أزهار ، ثمار . 6- يتعرف احتياجات نمو النبات : ماء ، ضوء الشمس ، هواء ، تربة . 7- يذكر فائدة النباتات للإنسان . 8- يتعرف النبات الطبيعي ، والنبات المزروع . 9- يميز النباتات من حيث أشكالها ، وألوانها ثمارها . 10- يتعرف بعض النباتات الورقية . 11- يتعرف ملمس النباتات . 12- يتعرف بعض المهن المرتبطة بالزراعة . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يشكر الله على نعمه . 2- يحرص على الرفق بالحيوانات الأليفة . 3- يحترس من الحيوانات المفترسة . 4- يهتم بزراعة النباتات . 5- يحرص على مكافحة الحشرات الضارة . 6- يحافظ على نظافة الحدائق العامة . 7- يشارك بجمع صور النباتات ، والحيوانات . 8- يحرص على مطالعة القصص المصورة عن النباتات ، والحيوانات . 9- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . 10- يحرص على مشاهدة برامج التلفاز المتعلقة بالحيوانات ، والنباتات . 11- يحترس من النباتات الشوكية . 12- يحترم أصحاب المهن المرتبطة بالخبرة . 13- يلتزم بآداب زيارة الحديقة . 14- يحافظ على النباتات بعدم إتلافها . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يقلد أصوات بعض الحيوانات . 2- يقلد حركة المزارع . 3- يستخدم الخامات الفنية في التعبير عن موضوعات الخبرة . 4- يقلد حركة بعض النباتات . 5- يشكل أشياء مرتبطة بالخبرة . 6- يقوم بعمل مشروع يعبر عن موضوعات الخبرة . 7- يردد بعض الأناشيد المرتبطة بالخبرة بمصاحبة الحركات المعبرة . 8- يجمع صورا عن موضوعات الخبرة . 9- يجمع نماذج من أوراق النباتات المختلفة . 10- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة . 11- ينظف حديقة ، وحظيرة الروضة . 12- يردد بعض الآيات ، والأحاديث النبوية المرتبطة بالخبرة . 13- يتذوق بعض الأطعمة الحيوانية ، والنباتية . 14- يعد من ( 1 ) إلى ( 9 ) . 15- يلون العدد ( 9 ) المفرغ . 16- يسير عبر الخط الشبكي الملون للعدد ( 9 ) باستخدام الألعاب التربوية . 17- يسير على الخط المنقط للعدد ( 9 ) باستخدام الرمل . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:22 am | |
| (( الفصول الأربعة))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يذكر أسماء الفصول الأربعة : الخريف ، الشتاء ، الربيع ، الصيف . 2- يتعرف طبيعة درجات الحرارة : حار ، بارد ، معتدل . 3- يتعرف المظاهر الطبيعية في الفصول الأربعة : الخريف ، الشتاء ، الربيع ، الصيف . 4- يتعرف الملابس المناسبة لكل فصل . 5- يتعرف بعض مصادر الملابس المناسبة للطقس في الطبيعة ( حيوانية ، نباتية ) . 6- يتحدث عن الأماكن التي يرتادها ( حسب فصول السنة ) . 7- يتعرف كيفية تكوين ظاهرة المطر عن طريق التجارب العلمية . 8- يذكر مظاهر فصل الصيف ، والشتاء في الكويت . 9- يذكر وسائل التدفئة في فصل الشتاء , 10- يذكر وسائل التبريد في فصل الصيف . 11- يذكر أحداث مرتبطة بالخبرة . 12- يصنف وفق خاصيتين ، أ, أكثر : النوع ، الحجم ، الشكل ، اللون . 13- يتعرف المجموعة الخالية . 14- يتعرف مفهوم الصفر . 15- يتعرف العدد ( 10 ) رمزا ومدلولا . 16- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 17- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من . 18- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من . 19- يقرأ الكلمات : صيف ، شتاء ، خريف ، ربيع . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة المطر . 2- يستمع باهتمام للقرآن الكريم . 3- يحرص على ارتداء الملابس المناسبة للطقس . 4- يحترس من العبث بأدوات التدفئة ، والتبريد . 5- يحافظ على الزهور والنباتات في الطبيعة . 6- يشارك في المسابقات ، والأنشطة الجماعية . 7- يمارس بعض الهوايات المحببة له . 8- يستمتع بمشاهدة الأفلام عن الفصول الأربعة . 9- يجمع صورا عن مظاهر الطبيعة في الفصول الأربعة . 10- يحافظ على نظافة الشواطئ أثناء القيام بالرحلات . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يقلد بعض الظواهر الطبيعية المختلفة . 2- يعبر حركيا بمصاحبة الموسيقى من خلال الأناشيد المرتبطة بالخبرة . 3- يصنع المراوح الورقية ، والمظلات من الخامات المستهلكة . 4- يعمل مشروعا جماعيا مرتبطا بالخبرة . 5- يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة . 6- يرسم ، ويلون مصورات مرتبطة بالخبرة . 7- يعد من ( 1 ) إلى ( 10 ) . 8- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : شتاء ، صيف ، خريف ، ربيع . 9- يسير على الخط المنقط باستخدام الرمل . 10- يلون العدد المفرغ . 11- يسير على الخط الشبكي المنقط باستخدام الألعاب التربوية . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:23 am | |
| (( مناسبة الحج ))
· يذكر أنه مسلم يحج بيت الله . · يذكر اسم الدولة التي بها الأماكن المقدسة . · يتعرف إلى قصة مولد الرسول ، ونشأته . · يتعرف إلى أركان الإسلام الخمسة . · يردد الحديث النبوي الشريف " بني الإسلام على خمس ....". · يتعرف على قصة الصفا والمروة . · يردد التلبية " لبيك اللهم لبيك " . · يتذكر أهداف قصة مرتبطة بالخبرة . · يذكر أن الحج هو عرفة . · يذكر اسم جبل الرحمة. · يشارك في توديع واستقبال الحجاج . · يحرص على الالتزام بأركان الإسلام الخمسة . · يعطف على الفقراء والمساكين . · يحرص على الطهارة عند الدخول للكعبة المشرفة . · يحرص على شرب ماء زمزم لبركته . · يتبادل التهاني مع الأهل والأصدقاء . · يحرص على الاستماع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة . · يستخدم الخامات الفنية للتعبير عن موضوع المناسبة . · يشكل بالصلصال بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة . · يقلد أعمال الحجيج بالسعى والطواف . · يمثل بعض المواقف المعبرة عن القصة . · يشكل بطاقات تهنئة بالعيد السعيد . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:37 am | |
| (( بلدي مملكة البحرين ))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يذكر أن البحرين بلد مسلم دينه الإسلام ، ورسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - ، ولغته العربية. 2- يذكر اسم : بلده ، ملكه ، ولى عهده . 3- يذكر أنه بحريني من دول الخليج ( خليجي ) . 4- يميز علم البحرين من بين مجموعة أعلام الدول الأخرى . 7- يتحدث عن معالم البحرين قديما وحديثا . 8- يميز بين الزي الشعبي البحريني ، وبين غيره من الأزياء الأخرى . 9- يتعرف بعض المهن القديمة : صيد الأسماك ، الربيان ، الغوص على اللؤلؤ . 15- يتعرف بعض دول مجلس التعاون الخليجي ، ويميز أعلامها . 16- يذكر بعض الدول الصديقة . 18- يذكر الأعياد الوطنية : العيد الوطني . 19- يذكر ثلاثة أسماء من الجزر البحريني 20- يتحدث عن أشهر الأماكن السياحية في البحرين : الواجهة البحرية ، المدينة الترفيهية ، حديقة الشعب ، المتاحف . 21- يتعرف بعض القرى البحريني القديمة 23- يتعرف بعض الصناعات في البحرين : الأغذية ، والألبان ، النايلون ، الورق . 24- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر : النوع ، الشكل ، الحجم ، الطول ، اللون . 25- يتعرف العدد ( 12 ) رمزا ومدلولا . 26- يقرأ الكلمات التالية : البحرين ، علم ، جزيرة ، ملك . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة 2- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية . 3- يستمع باهتمام لقصة البحرين . 4- يعتز بأنه بحريني مسلم ، ودينه الإسلام . 5- يعتز بلباسه ، وتراثه الشعبي القديم ، وماضي أجداده من خلال المواقف والقصص المعبرة . 7- يشارك في تحية العلم . 8- يحرص على المشاركة في احتفالات العيد الوطني ، ويوم التحرير . 9- يحافظ على نظافة معالم بلاده . 10- يتجنب اللعب بالأجسام الغريبة الخطرة . 11- يحترم أدوار بعض العاملين : رجال المطافئ . 12- يجمع صورا عن البحرين 13- يشارك في بعض المواقف التي تعبر عن حبه للوطن . 14- يحرص على زيارة معالم البحرين القديمة ، والحديثة : يوم البحار ، المتاحف . 15- يفخر بالصناعات الوطنية البحريني . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يعبر تعبيرا حركيا بمصاحبة الموسيقى ، والأناشيد عن موضوع الخبرة . 2- يشكل علم البحرين من الخامات الفنية ، والألعاب التربوية . 3- يقلد حركة الغواصين في البحر ، رجال المطافئ ، الجيش . 4- يستخدم الخامات المختلفة للتعبير عن موضوع الخبرة . 5- يرسم ، ويلون رسومات مرتبطة بالخبرة . 6- يعد من ( 1 ) إلى ( 12 ) . 7- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : ، علم ، البحرين ، وطن، امي ، ابي . 8- يسير على الخط المنقط باستخدام الرمل . 9- يلون العدد المفرغ . 10- يبنى مجسمات تخدم الخبرة من المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:45 am | |
| (( النفط))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف أهمية النفط كثروة قومية . 2- يذكر أهمية النفط . 3- يتعرف أن البحرين دولة نفطية . 4- يتعرف اسم الحاكم الذي تم اكتشاف النفط في عهده . 5- يتعرف بعض حقول النفط في البحرين . 6- يتعرف الموانئ النفطية . 7- يتعرف مدينة سترة كمدينة نفطية . 9- يتعرف رحلة النفط من استخراجه إلى تصديره . 10- يذكر استخدامات مشتقات النفط . 11- يستنتج أن كثافة النفط أقل من كثافة الماء من خلال التجارب العلمية . 12- يستنتج أن كمية النفط لا تتغير بتغيير شكل الإناء من خلال التجارب العلمية . 13- يذكر أن النفط مادة سائلة . 14- يصنف نماذج من الخبرة وفق خاصيتين أو أكثر . 15- يتعرف العدد ( 14 ) رمزا ومدلولا . 16- يتعرف العلاقات المكانية : قريب ، بعيد ، أقرب من ، أبعد من . 17- يتعرف الأوزان : ثقيل ، خفيف ، أثقل من ، أخف من . 18- يتعرف الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أقصر من . 19- يتعرف الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 20- يقرأ الكلمات التالية : حقل ، نفط ، ناقلة . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة النفط . 2- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية . 3- يقدر دور رجال الإطفاء في إخماد حرائق النفط . 4- يقدر العاملين في مجال النفط . 5- يقدر جهود من يحافظ على البيئة . 6- يحرص على ترشيد استهلاك الطاقة . 7- يحافظ على المرافق النفطية . 8- يتجنب الاقتراب من المواد الخطرة . 9- يستمع باهتمام إلى قصة تخدم الخبرة : استخدام النفط ، تكوينه ، اكتشافه . 10- يشارك في رحلات جماعية للمنشآت النفطية : محطات البنزين ، مصانع الزيوت . 11- يشارك في جمع صور معبرة عن النفط في البحرين 12- يحرص على مشاهدة أفلام مصورة عن النفط . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يقلد حركات بعض العاملين في النفط . 2- يؤدى بعض الحركات المعبرة بمصاحبة الموسيقى ، أو نشيد . 3- يمارس تجارب علمية تقدمها المعلمة للطفل . 4- يشكل نماذج مرتبطة بالخبرة باستخدام أدوات الرمل والماء . 5- يرسم أشياء مرتبطة بموضوع الخبرة . 6- يلون آبار ، وحقول ، وموانئ النفط على خريطة البحرين 7- يشكل نماذج من أنابيب النفط وآباره من المستهلكات والخامات الفنية . 8- يقص ، ويلصق صورا متعلقة بالخبرة . 9- يعمل مشروعا مرتبطا بالخبرة مع مجموعة من الأطفال . 10- يعد من ( 1 - 14 ) . 11- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة . 12- يسير على الخط المنقط باستخدام الألعاب التربوية . 13- يلون العدد المفرغ . 14- يبنى أبراج النفط باستخدام المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 7:57 am | |
| (( الاثصالات والمواصلات))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف بعض وسائل الاتصال : الهاتف ، الفاكس ، البيجر ، التلفاز ، الستلايت ، المذياع ، الرسائل، الكتب والصحف . 2- يتعرف وسائل الاتصال قديما : الحمام الزاجل . 3- يتعرف جهاز الهاتف ، وأنواعه : الهاتف المنزلي ، الهاتف العمومي ، الهاتف النقال ، اللاسلكي. 4- يتعرف جهاز التلفاز كأحد وسائل الاتصالات السمعية والبصرية . 5- يتعرف بعض وسائل الاتصالات السمعية : المذياع ، الاسطوانات ، جهاز التسجيل ، سماعات الرأس ( الهيدفون ) . 6- يتعرف مكتب البريد ، وكيفية العمل به . 7- يذكر أسماء بعض الصحف البحرينية . 8- يتعرف بعض المهن المرتبطة بالخبرة مثل : مهنة ساع البريد ، الصحفي ، المذيع ، الشرطي ...الخ 9- يذكر بعض مجلات الأطفال . 10- يتعرف بعض وسائل النقل البرى : حافلة شاحنة ، قطار . 11- يتعرف بعض علامات المرور الإرشادية . 12-يتعرف بعض وسائل المواصلات البحرية : البواخر ، العبارات ، السفن الشراعية ، الغواصات . 13- يتعرف وسائل النقل الجوى : طائرة ركاب ، طائرة حربية ، طائرة هيلوكبتر ، طائرة نقل بضائع. 14- يتعرف وسائل الطيران القديمة : المنطاد ، البالون . 15- يذكر دعاء الركوب . 16- يتذكر أحداث قصة مرتبطة بالخبرة . 17- يصنف وفق خاصيتين ، أو أكثر : النوع ، الحجم ، الشكل ، اللون . 18- يتعرف العدد ( 13 ) رمزا ومدلولا . 19- يحدد العلاقات المكانية : فوق ، تحت ، داخل ، خارج ، أمام ، خلف ، أعلى ، أسفل . 20- يميز الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 21- يميز بين سرعة الأشياء : سريع ، بطئ ، أسرع من ، أبطأ من . 22- يتعرف مفهوم المسافة : قريب ، بعيد ، أقرب من ، أبعد من . 23- يقرأ الكلمات التالية : هاتف ، فاكس ، رسالة . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يستمع باهتمام إلى بعض القصص المرتبطة بالخبرة . 2- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . 3- يحترم مهنة ساعي البريد . 4- يحرص على العادات الصحية عند مشاهدة التلفاز . 5- يتجنب إزعاج الآخرين بالأصوات العالية عند استخدامه لجهاز التلفاز ، المذياع ، جهاز التسجيل . 6- يحرص على الالتزام بعلامات المرور الإرشادية المتعلقة بالخبرة . 7- يحافظ على نظافة وسائل المواصلات . 8- يستمتع بمشاهدة التلفاز . 9- يقدر المهن المرتبطة بالخبرة : الشرطي ، المذيع ، الصحفي . 10- يحرص على النظافة والهدوء عند زيارة : مكتب البريد ، مبنى الاتصالات ، وزارة الإعلام . 11- يستمتع بمشاهدة بعض الكتب والقصص ، ومجلات الأطفال المرتبطة بالخبرة . 12- يستمتع باللعب بنماذج لأنواع من المواصلات المختلفة . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يقلد أصوات بعض الأجهزة المرتبطة بالخبرة . 2- يقلد حركة وسائل المواصلات المختلفة . 3- يقوم بأداء حركات تعبيرية مرتبطة بالخبرة بمصاحبة الموسيقى . 4- يمثل أدوار بعض المهن المرتبطة بالخبرة : مهنة ساعي البريد ، الصحفي ، المذيع ، الشرطي . 5- يعمل نماذج لبعض وسائل الاتصال المختلفة . 6- ينشد أناشيد مرتبطة بالخبرة . 7- يلصق الطوابع على الأظرف البريدية . 8- يرسم ، ويلون رسومات مرتبطة بالخبرة . 9- يشكل بالخامات الفنية أشياء مرتبطة بالخبرة . 10- يعد من ( 1 - 13 ) . 11- يسير على الخط المنقط باستخدام الألعاب التربوية . 12- يلون العدد المفرغ . 13- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة . 14- يبنى نماذج لبعض الأشياء المرتبطة بالخبرة باستخدام المكعبات . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 8:15 am | |
| (( الإسلام ديني))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف أن الإسلام دينه . 2- يذكر اسم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأمه ، وأبيه ، ومرضعته . 3- يتعرف أن الصلاة ركن من أركان الإسلام . 4- يذكر دعاء الوضوء . 5- يذكر خطوات الوضوء . 6- يذكر مواقيت الصلاة . 7- يتعرف أسماء بعض مساجد البحرين المشهورة . 8- يتعرف أن الصوم ركن من أركان الإسلام . 9- يتعرف دلالات شهر رمضان المبارك . 10- يتعرف مفهوم الزكاة : التعاون ، المشاركة . 11- يذكر بعض عادات شهر رمضان المبارك : القرقيعان ، زيارات الأهل ، السحور ، الغبقة . 12- يصف مظاهر عيد الفطر ، وعيد الأضحى المبارك . 13- يتعرف أن الزكاة ركن من أركان الإسلام . 14- يذكر مناسك الحج . 15- يصف ملابس الحاج ( الإحرام ) لأداء فريضته . 16- يسرد أحداث قصة بناء الكعبة المشرفة . 17- يتعرف بعض جوانب السيرة النبوية . 18- يستمع إلى بعض الآيات المرتبطة بالخبرة . 19- يتعرف العدد ( 11 ) رمزا ومدلولا . 20- يصنف وفق خاصيتين ، أ, أكثر : النوع ، الحجم ، الشكل ، اللون . 21- يتعرف الزمن : صباحا ، ظهرا ، مساء . 22- يميز الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 23- يميز الأطوال : طويل ، قصير ، أطول من ، أصغر من . 24- يتعرف بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : الله ، صلاة ، زكاة ، حج . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يعتز بانتمائه للإسلام . 2- يحرص على الوضوء قبل الصلاة . 3- يستمع إلى بعض قصص السيرة النبوية . 4- يحافظ على نظافته الشخصية . 5- يستمع باهتمام للأذان . 6- يحافظ على نظافة المسجد . 7- يحرص على الهدوء أثناء زيارة المسجد . 8- يعتاد مساعدة الأم في ترتيب مائدة الإفطار . 9- يستمع باهتمام لبعض الآيات القرآنية . 10- يحرص على مساعدة الفقراء ، والمساكين . 11- يحمد الله ، ويشكره على نعمه . ثالثا : المجال الحسي الحركي : 1- يؤدى خطوات الوضوء . 2- ينطق الشهادتين . 3- يؤدى حركات الصلاة . 4- يرتب صورا عن خطوات الصلاة . 5- يعدد بعض أسماء مساجد االبحرين . 6- يردد الأدعية المرتبطة بالخبرة : الوضوء ، الصلاة ، الصيام ، الحج . 7- يعد من ( 1 ) إلى ( 11 ) . 8- يعبر عن موضوعات الخبرة باستخدام الخامات الفنية . 9- يقلد مناسك الحج . 10- يردد الأناشيد المرتبطة بالخبرة بمصاحبة الحركات المعبرة . 11- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة : الله ، صلاة ، زكاة ، حج . 12- يجمع صورا عن موضوعات الخبرة . 13- يلون العدد ( 11 ) المفرغ . 14- يسير على الخط الشبكي للعدد ( 11 ) باستخدام الألعاب التربوية . 15- يسير على الخط المنقط للعدد ( 11 ) باستخدام الرمل . 16- يبنى نموذج مسجد باستخدام المكعبات . 17- يردد بعض أدعية الحج . | |
|
| |
الكاتب Admin
المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: المستوى الثاني الإثنين يونيو 02, 2008 8:20 am | |
| ((البحر))
أولا : المجال العقلي المعرفي : 1- يتعرف فائدة البحر . 2- يتعرف بعض الأنشطة البحرية . 3- يتعرف بعض خيرات البحر : اللؤلؤ ، المرجان ، السمك ، الإسفنج ، الزيوت ، الملح . 4- يستنتج أن ماء البحر مالح . 5- يتعرف عملية التقطير ( فصل الملح عن الماء ، من خلال التجارب العلمية ) . 6- يتعرف مصدر الماء في الكويت حديثا ( محطة تقطير المياه ) . 7- يذكر أنواع السمك الموجود في بحر البحرين ، الميد ، الهامور ، الربيان . 8- يتعرف فائدة السمك . 9- يميز السمك الطازج من السمك الفاسد . 10- يتعرف أجزاء السمكة . 11- يتعرف طريقة تنظيف السمك . 12- يتعرف سوق السمك . 13- يتعرف أدوات صيد الأسماك : الصنارة ، الحظرة ، الشباك . 14- يميز بين الأشياء التي تطفو ، والتي لا تطفو . 15- يصنف أشياء متعلقة بالخبرة وفق خاصيتين، أو أكثر : النوع ، الشكل ، الحجم ، اللون . 16- يتعرف العدد ( 15 ) رمزا ومدلولا . 17- يحدد العلاقات المكانية : فوق ، تحت ، داخل ، خارج . 18- يميز الأحجام : كبير ، صغير ، أكبر من ، أصغر من . 19- يقرأ الكلمات التالية قراءة صحيحة : خليج ، جزيرة ، غوص . ثانيا : المجال الاجتماعي الوجداني : 1- يحمد الله ، ويشكره على نعمة البحر . 2- يستمع باهتمام إلى بعض الآيات القرآنية المرتبطة بالخبرة . 3- يحسن الاستماع لقصة مرتبطة بالخبرة . 4- يحترم قواعد الأمن والسلامة عند الذهاب للبحر . 5- يحافظ على نظافة الشاطئ . 6- يحافظ على الماء ، ويقتصد في استهلاكه . 7- يحرص على عدم العبث في مرافق الدولة . 8- يحرص على عدم السباحة في البحر عندما تكون الأمواج عالية . 9- يحرص على ارتداء سترة النجاة أثناء السباحة . 10- يلتزم بآداب الجلوس على الشاطئ . 11- يشارك في العمل الجماعي . 12- يشارك في بعض الأنشطة البحرية : الرحلات ، اللعب على الشاطئ ، ممارسة السباحة . 13- يستمتع باللعب على شاطئ البحر . 14- يستمتع باللعب بالماء . 15- يستمتع بمشاهدة الكتب المصورة . 16- يهتم بجمع الأصداف ، والقواقع . ثالثا : المجال الحسي الحركي . 1- يقلد حركة الأسماك في البحر . 2- يقلد صوت وحركة أمواج البحر . 3- يجمع القواقع ، والأصداف ، والحصى . 4- يشكل عقدا من اللؤلؤ . 5- يمارس بعض الأنشطة البحرية : السباحة ، الغوص ، الصيد . 6- يؤدى الحركات المعبرة بمصاحبة الموسيقى . 7- يؤدى الرقصات ، والأغاني الشعبية المرتبطة بالبحر . 8- يستخدم الألوان المختلفة في عمل لوحة فنية معبرة عن البحر . 9- يستخدم الخامات الفنية المنوعة ، والمستهلكات لعمل مشروع ونماذج عن البحر . 10- يستخدم ألوان الأصابع لتلوين القواقع ، والأصداف . 11- يستخدم القص واللصق في تشكيل لوحة ، أو صورا مرتبطة بالخبرة . 12- يعد من ( 1 - 15 ) لأشياء متعلقة بالخبرة . 13- ينسخ بعض الكلمات المرتبطة بالخبرة . 14- يسير على الخط المنقط باستخدام الألعاب التربوية . 15- يلون العدد المفرغ . 16- يبنى مجسمات باستخدام المكعبات | |
|
| |
| المستوى الثاني | |
|